هل تعلم بماذا تختلف بطاقة الحماية المؤقتة (الكملك) عن (الإقامة السياحية)؟؟؟

بشكل عام لا يوجد وضع أفضل من الآخر، لذلك يجب معرفة الأنسب لوضعك ووضع عائلتك لتحديد أيهما الأفضل لك هل الحصول على بطاقة الحماية المؤقتة أم على إذن الإقامة؟

يعيش معظم السوريون في تركيا قانونيّاً، إما تحت نظام الحماية المؤقتة فيحملون بطاقة الحماية المؤقتة الكملك، أو يحصلون على إذن إقامة الإقامة السياحية، وهنا يجب الانتباه إلى أنّ جميع الأوضاع القانونية المختلفة يترتب عليها حقوق وواجبات مختلفة.

إنّ امتلاك بطاقة الحماية المؤقتة (الكملك) وإذن الإقامة (الإقامة السياحية) معاً في وقت واحد وضع غير قانوني.

في حال تقديمك لطلب الحصول على إذن الإقامة وتمّت الموافقة على الطلب، تقوم السلطات التركية بإلغاء بطاقة الحماية المؤقتة خاصّتك.

ما الفروق القانونية بين بطاقة الحماية المؤقتة (الكملك) وإذن الإقامة (الإقامة السياحية)؟

أولاً: بطاقة الحماية المؤقتة:

الأسباب وشروط الحصول:

اتخذت الحكومة التركية قرار بالترحيب ومنح الحماية لعدد كبير من السوريين الهاربين من سوريا بسبب الحرب، وذلك بعد تاريخ 28 نيسان 2011. بوجود بعض الشروط لذلك.

الوثائق الضرورية:

أي وثيقة تعريف مثل: جواز سفر سوري، بطاقة الهوية الشخصية السورية، دفتر العائلة السوري وبالإضافة إلى ما سبق ورقة تثبت مكان الإقامة لمقدم الطلب ويتم الحصول عليها عادةً من المختار.

تصدر بطاقة الحماية المؤقتة دون أي تكاليف أو رسوم للسوريين.

المدة:

لا يوجد مدة محدّدة للحماية المؤقتة حتى الآن: وبذلك تكون بطاقات الحماية المؤقتة صالحة لمدة غير محدودة. ولكن عندما يأتي الوقت المناسب ستقوم الحكومة (مجلس الوزراء) بإلغاء أو تعليق العمل بنظام الحماية المؤقتة.

الوصول للخدمات الصحية:

حاملي بطاقات الحماية المؤقتة يمكنهم الذهاب إلى أي مركز صحي حكومي بشكل مجاني في المدينة التي تم تسجيلهم ضمنها بغض النظر عن نوع العلاج الذي يحتاجونه.

الوصول للتعليم:

يمكن للطلاب الحاملين لبطاقة الحماية المؤقتة التسجيل بشكل مجاني في المدارس العامة وأيضاً في مراكز التعليم المؤقتة المرخصة من وزارة التربية التركية، وذلك في المدنية التي قاموا بالتسجيل ضمنه.

إذن العمل:

يمكن لأصحاب العمل التقديم على إذن العمل للموظفين حاملي بطاقة الحماية المؤقتة، مع تحقيق لبعض الشروط مثل: مرور ستة 6 أشهر على بطاقة الحماية المؤقتة وبالإضافة إلى أن مكان عمل الموظف يجب أن يكون في المدينة التي سجل ضمنها سابقاً.

المساعدات الاجتماعية:

إذا كان لديك بطاقة حماية مؤقتة فقد تكون قادر(ومؤهل) على الحصول على المساعدات الاجتماعية والمادية المقدمة من منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية والبلديات.. إلخ.

السفر داخل وخارج تركيا:

حاملون بطاقة الحماية المؤقتة يتوجب عليهم الحصول على إذن سفر من المديرية العامة لإدارة الهجرة قبل التنقل داخل تركيا أو السفر خارج تركيا. ويجب الانتباه إلى أن حاملي بطاقة الحماية المؤقتة سيتوجب عليهم فقدان الحماية المؤقتة ولا يمكنهم العودة إلى تركيا بدون تأشيرة الدخول (الفيزا) في حال السفر إلى خارج تركيا.

التأشيرات:

حاملوا بطاقة الحماية المؤقتة يفقدون الحماية المؤقتة ويتوجب عليهم الحصول على تأشيرة دخول صادرة من القنصليات التركية للدخول إلى تركيا مجدداً في حال مغادرة تركيا.

فتح حساب بنك:

البنك الزراعي التشاركي (Zerate Katılım Bankası) هو البنك الوحيد في الوقت الحالي الذي يقوم بفتح حسابات بنك لحاملي بطاقة الحماية المؤقتة بدون طلب وثائق تعريفية رسمية إضافية منهم كجواز السفر.

تصديق الوثائق عند الكاتب بالعدل:

يطلب كتاب العدل إظهار بطاقة تعريف شخصية لتصديق الأوراق. للأسف يختلف التطبيق العملي عند بعض كتاب العدل، فمنهم لا يقبل بطاقة الحماية المؤقتة كوثيقة رسمية.

الجنسية:

لا يحق لحاملي بطاقة الحماية المؤقتة التقديم للحصول على الجنسية التركية بغض النظر عن مدة بقاءهم في تركيا وهم حاملين لبطاقة الحماية المؤقتة وحتى بوجود إذن العمل من خلال بطاقة الحماية المؤقتة.

تغيير رقم البطاقة من 98 إلى 99:

إذا كانت بطاقة الحماية المؤقتة تبدأ بالرقم 98 يتوجب على حامل البطاقة تحويل الرقم إلى 99 وذلك ليستفيد من جميع الخدمات المقدمة للمحميين مؤقتاً.

إعادة التوطين:

يعتبر صاحب بطاقة الحماية المؤقتة في بعض الحالات مؤهل لإعادة التوطين في بلد ثالث من قبل المديرية العامة لإدارة الهجرة والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين إذا انطبقت عليه المعايير الحساسة الصارمة الموضوعة من قبل المديرية العامة لإدارة الهجرة والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين. على أي حال، لا يوجد أي ضمانات لذلك. وإضافة على ذلك حصص إعادة التوطين من البلدان المستقبلة تعتبر منخفضاً جداً وإجراءات إعادة التوطين تحتاج إلى عدة سنين عادةً لكي تكتمل.

ثانيا: إذن الإقامة:

الأسباب وشرط الحصول:

يمكن لأي أجنبي يريد البقاء في تركيا بعد مدة تأشيرة الدخول الحاصل عليها التقدم للحصول على إذن إقامة، ولا يوجد أي إلزام على الحكومة التركية لمنح الإذن، إن شروط الحصول على إذن الإقامة لا تعتمد على جنسية الأجنبي، وذلك يعني أنه لا يوجد فرق بين السوريين والأجانب.

الوثائق الضرورية والشروط:

جواز سفر ساري المفعول مع ختم دخول إلى تركيا، حساب بنك يحتوي على مبلغ من المال يتناسب مع مدة الإقامة المطلوبة، تأمين صحي شخصي، أي وثيقة تثبت عنوان السكن. يتوجب على مقدم الطلب التقديم على الإقامة وذلك قبل انتهاء تأشيرة الدخول (90 يوم) إلى تركيا.

المبلغ المتوجب دفعه للإقامة 58 ليرة تركية ويدفع في مكتب الضرائب.

المدة:

أذون الإقامات بشكل عام تكون صالحة لمدة تتراوح من 6 أشهر إلى عامين وذلك بناءات على نوع الإقامة، ويعني ذلك أنه يتوجب على حاملين الإقامات تجديد إذن الإقامة قبل انتهاء مدتها إذا كانوا راغبين بالبقاء في تركيا.

إذا قمت بتسليم إذن الإقامة أو عدم تجديده قبل انتهاء الصلاحية، يمكنك تقديم طلب والحصول على بطاقة الحماية المؤقتة. على أي حال، إذا كنت من حاملي إذن الإقامة سابقاً فإنه لا يوجد أي ضمانات على أنك ستحصل على بطاقة الحماية المؤقتة، يتم اتخاذ القرار على أساس معالجة كل قضية على حدة.

في حال كنت لا تملك إذن إقامة أو بطاقة الحماية مؤقتة فأنت تعيش بشكل غير قانوني وليس لك أي حقوق في تركيا، وبوجود مخاطرة بالقبض عليك من الشرطة وإرسالك إلى المخيم أو ترحيلك إلى سوريا في أي وقت.

الوصول للخدمات الصحية:

يتوجب على حاملي الإقامات دفع مبلغ للتأمين الصحي الخاص قبل التقديم على الإقامة. شروط السياسية التأمينية تحدد المشافي وأنواع الخدمات الصحية التي يمكن الاستفادة منها أو تسديد قيمتها لحامل إذن الإقامة.

الوصول للتعليم:

يمكن للطلاب الحاملين لإذن الإقامة أيضاً التسجيل في المدارس العامة بشكل مجاني وذلك في المدنية التي قاموا بالتسجيل ضمنها. على أي حال لا يوجد أي ضمانات لذلك. بسبب اختلاف الإجراءات من مدينة إلى أخرى.

إذن العمل:

 كما يمكن لأصحاب العمل التقديم على إذن العمل للموظفين حاملي إذن الإقامة بغض النظر عن المدينة التي يعيشون بها. على أي حال، إذا كان يعمل الموظف في مدينة مختلفة عن مكان إقامته فيتوجب عليه إعلام مديرية الهجرة عن التغيير في مكان إقامته.

المساعدات الاجتماعية:

حاملي إذن الإقامة قد يكونوا غير قادرين (غير مؤهلين) على الحصول على المساعدات الاجتماعية والمادية.

السفر داخل وخارج تركيا:

حاملون إذن الإقامة يمكنهم السفر داخل وخارج تركيا: لا يتوجب عليهم الحصول على إذن سفر للتنقل داخل تركيا أو للسفر خارج تركيا.

التأشيرات:

حاملون إذن الإقامة لا يحتاجون للحصول على تأشيرة دخول إلى تركيا للدخول مجدداً في حال مغادرة تركيا خلال مدة صلاحية إذن الإقامة الخاصة بهم.

فتح حساب بنك:

أي بنك يستطيع ويتوجب عليه فتح حسابات بنك لحاملي إذن لإقامة بناءً على إظهار جواز السفر والرقم الضريبي والذي يتم الحصول عليه من مكتب الضرائب.

تصديق الوثائق عند الكاتب بالعدل:

تقبل أذون الإقامة من كل كتاب العدل باعتبارها بطاقة تعريف شخصية رسمية، بناءً على إظهار جواز السفر الأصلي لحامل إذن الإقامة.

الجنسية:

إذا حصل حامل الإقامة على إذن العمل وأقام لمدة خمس سنوات متواصلة بإذن العمل في تركيا يحق له التقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية. ويجب مراعاة تحقيق كافة الشروط الأخرى ليتمكن من تقديم الطلب ولا يوجد أي ضمانات للحصول على الجنسية التركية حتى في حالة تحقيق مقدم الطلب لكافة الشروط.

ولكن في بداية الشهر السادس توجد خطّة لدى الحكومة التركية لإعادة فتح الطيران الداخلي والخارجي واستئناف الرحلات الجوية من وإلى العديد من الدول.

لا يتوجب على حامل إذن الإقامة تغيير رقم البطاقة وذلك لأن بطاقة إذن الإقامة تبدأ بالرقم 99.

من غير المعتاد أن يكون أصحاب الإقامة مؤهلين على التقديم لإعادة التوطين في بلد ثالث ولكن هنالك بعض الاستثناءات والتي تعتبر حالات نادرة جداً.

وفي ظلّ الأوضاع الحالية وبسبب ازمة كورونا تم تأجيل معظم مواعيد الحصول على الإقامات في دائرة الهجرة التركية لمدة شهرين مع إغلاق الطيران الداخلي والخارجي

#خدمات #اقامات #استشارات

1 فكرة على “هل تعلم بماذا تختلف بطاقة الحماية المؤقتة (الكملك) عن (الإقامة السياحية)؟؟؟

  1. ابراهيم رد

    انا مقيم بالسعودية واقامتي التركية باقي عليها ايام ولا أستطيع السفر.
    ماهو الحل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *