التأمين الصحي في تركيا

التأمين الصحي في تركيا
خدماتنا

التأمين الصحي في تركيا

يُعرف التأمين الصحي في تركيا على أنه حماية لصحة الأشخاص ، وهو تأمين يضمن تمويل مصروفات الأشخاص في حال تعرضوا للأمراض والمخاطر الصحية ، حيث يُقدم جميع الخدمات والضمانات الصحية اللازمة .

شروط التأمين الصحي في تركيا :

يشترط ” قانون الأجانب والحماية الدولية” التركي ، على الأجانب الراغبين في الحصول على أي نوع من أنواع الإقامة في تركيا ، حصولهم على التأمين الصحي الخاص بالأجانب ، ويُعتبر شرط لحصول الأجانب على تصريح الإقامة في تركيا ،  وهو يمثل الحد الأدنى من معايير التأمين الصحي ، ويوفر للمقيمين الأجانب تغطية مالية محدودة بنسبة 60 % في العيادات الخارجية .

ومن الجدير بالذكر : بأن تكلفة التأمين الصحي للأجانب منخفضة نسبياً ، حيث تتراوح ما بين /125/ إلى /600/ ليرة تركي ، لمن تزيد أعمارهم عن /18/ سنة ، وأقل من /65/ سنة ، مع العلم بأن الأطفال دون /18/ سنة والبالغين فوق /65/ سنة ، لا يوجد لهم تأمين صحي وليسوا بحاجة للتأمين الصحي للحصول على الإقامة في تركيا .

أما بالنسبة للطلاب الأجانب الذين يدرسون في الجامعات التركية ، وفيما يتعلق بالتأمين الصحي للفصل الدراسي ، يتم دفع قسط التأمين الصحي كاملاً للجامعة التي يدرسون فيها في غضون شهر واحد بعد بدء الفصل الدراسي .

أنواع التأمين الصحي في تركيا للأجانب المقيمين :

أولاً – التأمين الصحي الخاص : يحصل الأجنبي عليها بعد الحصول على تصريح الإقامة والحصول على الرقم الوطني الخاص بالأجانب ، وهذا النوع من التأمين الصحي يمنح صاحبه تغطية مفتوحة في جميع المستشفيات الخاصة ، ولكنه لا يشمل أمراضاً أصيب بها الشخص قبل حصوله على التأمين الصحي ، إلا أن التكاليف السنوية لهذا التأمين مُرتفعة إلى حد ما ، حيث تبدأ من /4/  إلى /15/ ألف تركي .

ثانياً – التأمين الصحي التكميلي : هذا النوع من التأمين الصحي خاص بأصحاب إقامات العمل ، لأن مهمة التأمين الصحي هي تغطية النسبة التي لم تقم مؤسسة الضمان الإجتماعي التركية بتغطيتها ، حيث تتميز تكلفة هذا النوع من التأمين بكونها منطقية ، حيث يبلغ متوسط الإشتراك فيها سنوياً /1500/ ليرة تركي .

 أهمية التأمين الصحي في تركيا :

  • التأمين الصحي مهم جداً للمواطنين والأجانب المقيمين في تركيا وخاصة للعاملين في سوق العمل ، لأنه يضمن حقوق وتعويضات العمال ، وفي حال عدم وجود تأمين صحي فلا يمكنهم الحصول على هذه الحقوق بأي شكل من الأشكال .
  • يُعد التأمين الصحي مهماً جداً لأي شخص يقيم في تركيا لأسباب عديدة ، أبرزها ( إصابة العمل ) ، حيث يمكن للعاملين المؤمَّن عليهم الحصول على تعويضات مادية وتكاليف العلاج الكاملة ، بينما لا يستطيع العمال غير المؤمَّن عليهم الحصول على هذه الحقوق .
  • ضمان حقوق التقاعد ، فعند بلوغ العامل المؤمَّن عليه سن التقاعد ، يمكنه الحصول على راتب من الدولة بسبب التأمين الصحي الذي لديه أثناء عمله .
  • تسمح الدولة للعمال بتقديم شكاوى ضد أصحاب العمل بسبب عدم حصولهم على تأمين صحي ، حيث يتم فرض على أصحاب العمل تعويضات مادية وغرامات إقتصادية .

ومن الجدير بالذكر : أن التأمين الصحي للإقامة قصيرة الأجل ، لا تكفي للأشخاص الذين يريدون مزيداً من الحماية لحياتهم وحياة أفراد عائلتهم ، فإذا كان الشخص لديه إقامة عمل فيمكنه الحصول على تغطية أشمل عن طريق التأمين الصحي التكميلي ، أما التأمين الصحي الخاص  فيحصل عليه أصحاب الإقامات السياحية .

الأوراق المطلوبة لإستخراج التأمين الصحي في تركيا للأجانب :

  • صورة عن جواز السفر .
  • صورة عن الإقامة .
  • عنوان المنزل بالتفصيل .
  • تحديد تاريخ بدء التأمين الصحي ومدة التأمين .

ملاحظة : إذا كنت ترغب في التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة لمدة سنتين ، فيجب عليك الحصول على تأمين صحي يغطي تلك الفترة ، وإذا تمت الموافقة على سنة واحدة فقط ، فلا يمكن إسترداد مبلغ التأمين للسنة الثانية ، وفي حال تم رفض طلب إقامتك فيمكنك إسترجاع المبلغ المدفوع بشرط إحضار كتاب من الأمنيات تبين فيه سبب الرفض .

لماذا التسجيل عن طريق شركة أدفانس القانونية ؟

  • فريق خبير بالخدمات القانونية لأكثر من 6 سنوات .
  • تُقدم خدمات متكاملة في مجال الخدمات القانونية وبأفضل الأسعار .
  • المساعدة في التقدم بطلب للحصول على أي نوع من أنواع الإقامات برسوم رمزية .
  • نرد على جميع الإستفسارات حول الحياة والإقامة وتكلفة المعيشة وفرص العمل والإستثمار في تركيا .

Leave your thought here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *