الحياة في تركيا

   

أصبحت تركيا الوجهة الرئيسية لعدد متزايد من الناس من مختلف أنحاء العالم وذلك لامتلاكها الجانب التاريخي الغني والمتنوع فقد كانت تركيا ومازالت مهد العديد من الحضارات المختلفة والمتعاقبة.

كما تتميز تركيا بموقعها الجغرافي الفريد حيث تقع تركيا في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط وهي محاطة من ثلاث جهات بالبحار المعتدلة كما أن لديها مناخ يسمح بالتغيرات المناخية الشديدة حيث يمكن الذهاب للتزلج في منتجع جبلي بعد حمام الشمس على الشاطئ الرملي في نفس اليوم على حد سواء .

 

شروط اقامة العمل في تركيا

 

سوق العمل التركي

   

إن سوق العمل في تركيا ليس لديه مشاكل مع عمل الأجانب من حيث المبدأ. فتركيا هي سوق عمل كبير يحتاج للكثير من الكفاءات لتلبية إحتياجاته . كما أن هناك إجراءات واضحة و قانونية لتوظيف الأجانب فـي تركيا هذا على مستوى سوق العمل و اللوائح الحكومية.

على مستوى أصحاب العمل من الأفراد ، يعتبر توظيف أجنبي أقل إستحباباً من توظيف تركي، لكن يرحب الكثير من أصحاب العمل بتوظيف الأجانب ، إذا كان الأجنبي قادر على القيام بالعمل بشكل أفضل من نظيره التركي أو إذا كان الأجنبي على إستعداد للعمل مقابل راتب أقل .

 

اذن العمل في تركيا

 

اقامة العمل في تركيا

إقامة العمل أو ما تسمى بإذن العمل هي عبارة عن إذن يحصل عليه الأجانب للعمل داخل الأراضي التركية ويتم منحه من قبل وزارة العمل والشؤون الإجتماعية وتختلف نوعيتها ومزاياها بحسب معايير متنوعة كأن يكون الشخص الأجنبي موظفاً في شركة تركية أو أن يكون هو صاحباً لشركة في تركيا كما تختلف بحسب جنسيته ونوع اقامته في تركيا

 

اقامة العمل في تركيا

     

ماهي شروط اقامة العمل في تركيا ؟

 

حسب قانون العمل التركي يحق للأجانب الحصول على اقامة العمل في تركيا وفق معايير محددة نذكر أهمها :

  • توافر إقامة سياحية سارية المفعول .
  • أن يكون الشخص الذي يريد الحصول على اذن العمل في تركيا هو صاحب شركة في تركيا أو موظفاً في شركة تركية .

توجد شروط ومعايير أخرى متنوعة تختلف حسب الشركة وحسب جنسية الشخص ونوعية إقامته وما إذا كان متواجداً داخل الأراضي التركية أو خارجها وغير ذلك الكثير .

 

ما هي مزايا اذن العمل في تركيا ؟

 

تقدم إقامة العمل لصاحبها العديد من الخدمات والمزايا التالية :

  • يتمكن صاحب إقامة العمل من التقدم لحصوله على الجنسية التركية بعد مرور 5 سنوات مع شرط إقامته الدائمة في تركيا دون انقطاع أكثر  من 6 أشهر خارجها .
  • الحق في الإقامة داخل تركيا دون مسائلة قانونية .
  • الحصول على إمكانية التسجيل في التأمين الإجتماعي وتلقي العلاج في المشافي الحكومية مجاناً أو المشافي الخاصة والصيدليات بحسم يصل إلى 80 % .
  • الحصول على راتب تقاعدي من الدولة بعد سن ال60 عام .
  • إمكانية تسجيل الأولاد في المدارس التركية الحكومية مجاناً .
  • تسهيل إمكانية حامل إقامة العمل الحصول على فيزا لدول أخرى أو الحصول على فيزا الشنغن التي تخوله دخول دول الاتحاد الأوروبي .

 

وأخيراً يجب التنويه أن الأجانب أصحاب الشركات في تركيا أو الذين يعملون كموظفين في شركات تركية داخل تركيا دون حصولهم على اذن العمل في تركيا قد يتضررون ويتعرضون لمسائلة قانونية وغرامات مالية قد تصل إلى 10 آلاف ليرة تركية لكل عامل عن الشهر الواحد كما يمكن أن تتعرض الشركة للايقاف ومنعها من ممارسة عملها .